بتاريخ ٢٠/ ١٠ /١٤٤٥هـ
لسماع المحاضرة صوتًا
( كرمًا المحاضرة الصوتية للنساء فقط )
نستقي من هديه عليه أفضل الصلاة والتسليم ما يقوّم أقوالنا وأفعالنا في اليوم والليلة من أعمال قبل الفجر وحتى وقت الضحى..
ينقسم اليوم إلى سبعة أوقات مهمة:
[ما قبل الفجر – الفجر – الضحى – الظهر – العصر – المغرب – العشاء]
فماهوا فعله عليه أفضل الصلاة والتسليم فيها؟
ما قبل صلاة الفجر
كان عليه الصلاة والسلام يتنبه من نومه، تملؤه السكينة والطمأنينة في استيقاظه.
العمل الأول:
يقول حذيفة رضي الله عنه: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ، يَشُوصُ فَاهُ بالسِّوَاكِ) أخرجه مسلم في الصحيح يطهر فمه.
ثم لما قام يقول في صحيح البخاري أيضاً عن حذيفة: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ،
قالَ: باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا وإذا قامَ قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيانا بَعْدَ ما أماتَنا وإلَيْهِ النُّشُورُ) أخرجه البخاري في الصحيح هذا العمل الثاني.
العمل الثالث:
كان عليه الصلاة والسلام يمسح النوم عن وجهه ثم يتلو عشر آيات من أواخر سورة آل عمران:
{انَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا…} [سورة عمران:١٨٩] إلى آخر السورة.
فقيامه صلى الله عليه وسلم من النوم ليس بقيام المفزوعين، يقول ابن عباس: (فاضطجعت في عَرضِ الوسادةِ واضطجع رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
وأهلُهُ في طولِها فنام حتَّى انتصفَ اللَّيلُ أو قبلَهُ بقليلٍ أو بعدَهُ بقليلٍ استيقظَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
فجلسَ فجعلَ يمسح عن النَّومَ عن وجهِهِ بيدِهِ ثُمَّ قرأَ العشر آياتٍ الخواتِمَ مِن سورةِ آلِ عِمرانَ ثُمَّ قام إلى شَنٍّ مُعلَّقَةٍ فتوضَّأَ منها فأحسنَ وضوءهُ ثُمَّ قام يُصلِّي) أخرجه البخاري في الصحيح
العمل الرابع:
تمام الوضوء، يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (إذَا تَوضَّأَ الْعبْدُ الْمُسْلِم، أَو الْمُؤْمِنُ فغَسلَ وجْههُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خطِيئةٍ نظر إِلَيْهَا بعينهِ مَعَ الْماءِ،
أوْ مَعَ آخِر قَطْرِ الْماءِ، فَإِذَا غَسَل يديهِ خَرج مِنْ يديْهِ كُلُّ خَطِيْئَةٍ كانَ بطشتْهَا يداهُ مَعَ الْمَاءِ أَو مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْماءِ،
فَإِذَا غسلَ رِجليْهِ خَرجَتْ كُلُّ خَطِيْئَةٍ مشَتْها رِجْلاُه مَعَ الْماءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ حَتَّى يخْرُج نقِياً مِنَ الذُّنُوبِ) أخرجه مسلم في الصحيح
الفضل الثاني يقول الله عز وجل: {إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة:٢٢٢]
في كل مرة يتوضأ الفرد عليه أن يوقن أن وضوءه عملاً يحبه الله عز وجل.
أحكام صلاة الليل
قال النبي عليه الصلاة والسلام عن فضل هذا الوقت: (ينزل ربنا تبارك وتعالى في السماء الدنيا في كل ليلة حين يبقى الليل الآخر
فيقول من يدعوني فاستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له) أخرجه البخاري في الصحيح
فإذاً نزول الله عزوجل في ثلث الليل الآخر هذا النزول الذي يليق بجلاله إنما هو قربٌ من عباده وهو القريب المجيب،
هو الذي يسمع نجواهم في كل حين، فحين يعرف الفرد فضل هذه الشعيرة يعرف ان هذه النفحات هي صانعة العظماء وصانعة العباد فيتعرض لها..
متى يبدأ وقت الوتر؟
يبدأ وقت الوتر من صلاة العشاء. ولو أوتر الفرد بعد الصلاة مباشرة جاز له ذلك، تقول عائشة رضي الله عنها:”
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين ان يفرغ من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر احدى عشر ركعة يسلم من كل ركعتين ويوتر بواحدة. “ أخرجه مسلم في الصحيح
وتقول:” من كل الليل أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى ورده إلى السحر“ أخرجه مسلم في الصحيح
كان عليه الصلاة والسلام في آخر عمره يصلي ثلث الليل الآخر. فهي من سنن التنوع فيجوز الوتر في أول الليل وفي وسطه وآخره،
وإن استصعب الامر على الفرد الصلاة في آخره فلا يضع الخير بأدائها في أوله.
ما هو أفضل وقت لقيام الليل؟
قال النبي عليه الصلاة والسلام: (وأحب الصلاة -يعني هذي أفضلها- وأحب الصلاة إلى الله صلاة داوود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه) أخرجه البخاري في الصحيح
حالتين جاء فيها الفضل:
الحالة الأولى: أن ينام الفرد نصف الليل وإن كان قد أطال القيام فقد يحتاج النوم قبيل الفجر ليستنهض نشاطه وقوته.
الحالة الثانية: النوم باكراً والاستيقاظ قبل الفجر فيبدأ قيامه في الساعة الثانية والنصف فيكون له من ثلث الليل الآخر نصيب.
قال النبي عليه الصلاة والسلام: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله،
ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل وإن صلاة آخر الليل مشهوده) أخرجه مسلم في الصحيح
فضائل صلاة آخر الليل:
1-كان عليه الصلاة والسلام في آخر عمره يوتر في ثلث الليل الأخير.
2-صلاة آخر الليل مشهودة لأنها قريبة من صلاة الفجر.
عدد ركعات صلاة الليل:
قالت عائشة رضي الله عنها: “ما كان النبي عليه الصلاة والسلام يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة”
وجاءت في رواية “عن ثلاثة عشر ركعة” أخرجه البخاري في الصحيح
لم يزد النبي عليه الصلاة والسلام عن أربع تسليمات ما يعدل إحدى عشر ركعة مع ركعتي الشفع والوتر
أو خمس تسليمات ما يعدل ثلاثة عشر ركعة مع ركعتي الشفع والوتر.
بعض السنن المرتبطة بقيام الليل:
1-قالت عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل ليصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين“أخرجه مسلم في الصحيح فأول ركعتان تصلى خفيفة تستنهض بها الروح ويقرأ بها ما تيسر من القرآن كجزء عم، والركعتان التاليتان تطول الصلاة فيهما.
2-من السنة ذكر أدعية الاستفتاح التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام ومنها:
“اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”
وأيضاً: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، اعترفت بذنبي أنت ربي وأنا عبدك فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وأهدني لأحسن الأخلاق والأقوال والأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك“، ثم يبدأ بالفاتحة.
3-من السنة أن تكون ركعات الليل مثنى مثنى أي ركعتين، ركعتين.
4-من السنة أن يقرأ الفرد في آخر ثلاث ركعات وهي ركعات الشفع والوتر سورة الأعلى ثم سورة الكافرون ثم سورة الإخلاص.
5- من السنن التي تتأكد أيضا في آخر الليل هي الدعاء سواء دعاء الفرد في وتره أو في سجوده.
ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الليل؟
كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا فاته ورده من الليل -يعني فاته وتره- كان يصليه من الضحى.
روت عائشة رضي الله عنها تقول: عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا غلبه نوما أو وجعٍ من قيام الليل
صلى من النهار اثنتي عشرة ركعةً ” أخرجه مسلم في الصحيح كان يصلي إحدى عشر ركعها فإن فاتته صلاها اثنا عشر ركعة
ثم جلس في مصلاه ينتظر صلاة الفجر مستغفراً داعياً لما يعلمه من فضل هذا الوقت في نزول الله إلى السماء الدنيا ، فإذا أذن المؤذن ردد معه.
يقول عليه الصلاة والسلام: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى على صلى الله عليه بها عشره
ثم سلوا لي الوسيلة ومن يفعل ذلك حقت له شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام يوم القيامة) أخرجه مسلم في الصحيح
ويقول النبي عليه الصلاة والسلام عندما جاء مجموعة من الصحابة إلى النبي عليه الصلاة والسلام
فقالوا: يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فإذا أذن المؤذن فقل كما يقول فإذا انتهيت فسل تعطى) أخرجه أبو داود وقال الألباني حسن صحيح
فإن أردت الفردوس الأعلى وإن أردت جنة بلا حساب ولا عقاب
فلا تغفل عن باب يفتح لك في اليوم الواحد خمس مرات فدونك الميدان.. سل تُعطى.
سنة الفجر
هذه السنة لها حال عظيمة وهي أعظم السنن الرواتب، كان النبي عليه الصلاة والسلام لا يترك هاتين الركعتين في حضر ولا سفر
يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، وقد قال عنها صلى الله عليه وسلم : (ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها) أخرجه مسلم في الصحيح
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة،
فإنه لا يخطو خطوة إلا رفعت له بها درجة وحطت عنه بها خطيئة) أخرجه البخاري في الصحيح
لا ينهزه – ليس له سبب في ذهابه غير صلاته فإن بخطواته يرفع درجة ويمحو خطيئة.
بعد صلاة الفجر
يجلس نبينا في مصلاه بعد صلاة الفريضة يردد أذكار الصلاة بادئاً بالاستغفار ثلاثاً، فكانت السنة بعد العبادات الاستغفار.
ماهي أذكار الصلاة؟
يقول بعد استغفاره ثلاثاً: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام)،
ثم يقول:(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،
لا إله إلا الله، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) أخرجه مسلم في الصحيح
ويقول أيضا:(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،
اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)
يقول ابن الزبير:(كان يهلل فيها النبي عليه الصلاة والسلام بعد كل صلاة). ثم يقول بعد ذلك التسبيح الوارد.
وكان أجر من فعل ذلك مصداقاً لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (من سبح لله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين،
وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال في تمام المئة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد،
وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) أخرجه مسلم في الصحيح
يغفر الله ذنبك عند وضوئك، ويغفره أثناء صلاتك، ويغفره مع تسبيحك دبر كل صلاة، الأبواب مشرعة للمغفرة، فكيف يهلك على الله هالك؟
يقرأ بعد ذلك آية الكرسي، وأجرها كما قال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت) أخرجه النسائي في السنن
ولذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقول عنه طلابه أنه كان يقرأ أذكاره وكان لا يجيب سائلاً وقت قراءته ثم يعقب ذلك قراءة المعوذات،
قال عقبة بن عامر -رضي الله عنه-:” أمرني رسول الله ﷺ أن أقرأ المعوذات دبر كل صلاة“، فهذه الأذكار هي أذكار ما بعد الصلاة.
جلسة الإشراق وما بها من أذكار الصلاة
من السنن الثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام هي هذه الجلسة، يقول سِمَاك بن حربٍ: (قلتُ لجابر بن سَمُرَة: أكنت تجالس رسول الله ﷺ قال: نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصُبح أو الغَداة حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس قام، وكانوا يتحدثون ..الخ) أخرجه مسلم في الصحيح فما كان النبي يقوم من مصلاه إلى أن تطلع الشمس.
وقال الذهبي قال الوليد بن مسلم رأيت الأوزاعي يثبت في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ويخبرنا أن ذلك كان من هدي السلف.
ويقول ابن القيم: ” كل سبب يعود عليك بصلاح قلبك، ووقتك وحالك مع الله فلا تؤثِر به أحدًا؛ فإن آثرت به فإنَّما تؤثر الشَّيطان على الله، وأنت لا تعلم ”
هذه الجلسة يُشرع بها التسبيح والتهليل وهي بركة اليوم وانشراح الصدر ولا تسأل بعدها عن انجاز الأعمال في يومك.
ماذا نقول خلال هذه الجلسة؟
شيخ الإسلام بن تيمية كان إذا صلى الفجر جلس يذكر الله عز وجل في مصلاه إلى قريب من انتصاف النهار
يذكر الله عز وجل ويسبح ثم يقول:” هذي غدوتي ولو لم أتغدها لسقطت قوتي“
فيقول عنه تلميذه ابن القيم: “ولقد شهدت هذه القوة بعيني وقد شاهدتم قوة شيخ الإسلام في كتاباته وإقدامه ” يعني شجاعته “
وكتاباته وأمور نعجب منها فكان يكتب في اليوم الواحد من التصنيف ما يكتبه الناس في جُمعة”
ولذلك إن رغبت بشي خلال يومك يثبت قدمك وجنانك فتكون أكثر استقراراً وثباتاً فعليك بهذه الجلسة.
وعلى قدر ذكرك في بداية يومك يكون صفاؤك ونشاطك، ولذا لما أرسل الله موسى وهارون لمواجهة فرعون أوصاهم وأمرهم بقوله عزوجل:
{ وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي} أي لا تضعفا ولا تفترا عن ذكري .
أذكار الصباح تبدأ من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، ولو طلعت الشمس ولم تصبها فقلها ولا تهملها.
وأذكار المساء تبدأ من بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس، وإن لم تستطع وصرفك عنها صارف فلا تفوت أجرها وقلها وإن كان بعد مغيب الشمس.
عبد الله بن الحبيب قال ان النبي عليه الصلاة والسلام قال له :(قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء) أخرجه أبو داود في السنن وقال الألباني حسن تكفيك
وأيضاً قال نبي عليه الصلاة والسلام او عن عبدالله بن عمر قال: اختصارها : أن أبو بكر رضى الله عنه قال
يا رسول الله علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت فقال له النبي عليه الصلاة والسلام:(يا أبا بكر قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة
لا اله إلا انت رب كل شيء و مليكه اعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان وشركه و أن اقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم) أخرجه الترمذي في سننه وقال الألباني صحيح
قال الله تعالى: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ} [سورة الأحزاب: ٣٥].
أيضاً جاء عن انس رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة:(ما يمنعك أن تسمعي ما اوصيك به أن تقول اذا اصبحي واذا امسيتي
أن تقولي: ياحي ياقيوم برحمتك استغيث، اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) أخرجه النسائي في سننه وقال الألباني حسن
فهذه وصية النبي عليه الصلاة والسلام لفاطمة، وأن قمنا بها لابد لن أن نعلم بأنه لن يأتي أحد بأفضل مما أتينا به إلا بمن جاء بمثل ما جئنا به و زاد.
كل ذاك الفضل في جلسة الإشراق فهي زاد اليوم ووقوده ومن أحسن في ليله كوفئ في نهاره، وهذا من توفيق من الله عز وجل لعباده،
اللهم وفقنا للعمل بما يرضيك عنا وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تنويه: مادة المحاضرة جمعت من مصادر عدة وجميع المحاضرات في المدونة ليست كتابة حرفية لما ورد في المحاضرة؛ إنما تمت إعادة صياغتها لتُناسب القرّاء وبما لا يُخلُّ بروح المحاضرة ومعانيها.